المدير مدير المنتدى
عدد الرسائل : 185 العمر : 34 المنطقة : سطيف الدولة : الجزائر تاريخ التسجيل : 05/04/2007
| موضوع: انطاليا تلك المدينه الرائعه الإثنين مايو 28, 2007 1:08 am | |
| [color=red]واليكم بعض المعلومات عن تلك المدينه الساحره التي اذا خرجت الى البلكون تغرق في بحرها:المساحة: 20.815 كم2
رقم لوحة مرور المحافظة:07
أخذت أنطاليا اسم ريفيرا تركيا بجمالها الطبيعي وما تمتلك من آثار. وأنطاليا تكتمل بتناسق البحر والشمس والتاريخ وسحر الطبيعة. وفيها أجمل وأنظف شواطئ البحر الأبيض المتوسط على طول 630 كم . وعلى شواطئ أنطاليا يوجد المدن الأثرية والموانئ الأثرية والمقابر والخلجان الصغيرة المتسلسلة والرمال والغابات الخضراء والأنهار والجداول المائية.
وتعتبر أنطاليا أهم مركز سياحي في تركيا لما تملكه من الأماكن الحديثة والقلعة المكونة لزوايا جميلة مع معماريتها المحلية و مارينا صاحبة الجائزة الدولية وشوارعها الممتدة والمحاطة بـأشجار النخيل. وهي مكان لاحتفالات أسباندوس للباليه والأوبرا ومكان للكرة الطائرة على الشواطئ على المستوى الدولي وترياثلون ومسابقات الغولف ورمي السهم والتنس ومسابقات التزحلق وغير ذلك من الفعاليات. وفي عام 1995 افتتح مركز أنطاليا الثقافي بالإضافة إلى الفنون البلاستيكية والموسيقى والمسارح والمعارض وكثير من الفعاليات الفنية والثقافية العديدة التي تجري في أنطاليا.
[color:7131=red:7131]انطاليا – قلعة الانيا وآثار النصب التذكارية لقد كانت قلعة الانيا على مر التاريخ مكاناً مأهولاً بالسكان بصورة دائمة بسبب تعذر الوصول اليها عن طريق البر وعن طريق البحر يضاً، وهي واحدة من مئات القلاع التي ازدانت بها منطقة الاناضول والتي بقيت صامدة الى ايامنا هذه وهي احد القلاع التي تمت المحافظة عليها وحمايتها بأفضل شكل.
والقلعة باسوارها التي يبلغ طولها 6,5 كيلومترات، وابراجها التي يصل عددها الى 140 برجاً، واحواضها التي يصبل عدها الى 400 حوضاً، وبابوابها التي تظهر عليها كتابات، تظهر بمظهر المتحف المفتوح والمكشوف الذي يعكس بافضل شكل الفن السلجوقي ويستعرض روعة الفنون السلجوقية. وتبدأ الاسوار اعتباراً من قزلكولة ثم تنزل بصورة منتظمة نحو اهمدك، اج كالة، آدم اتاجاغي، جيلفارد بورنو، وبرج عرب اولياسي وبرد اسات وتمر من توبهانة والترسانة، وتنتهي في المكان الذي بدأت منه. ويمتد اول تاريخ لاسكان القلعة الى العهد الاغريقي لكنها بالمعنى الحقيقي حولت الى ما هي عليه من روعة من قبل السلاجقة. ويبلغ ارتفاع الجزء الذي تم انشاؤه في اعلى جزء من القلعة في الزاوية الغربية التي على شكل شبه جزيرة وما يطلق عليه اج كالة في القلعة اعتباراً مستوى سطح البحر 250 متراً. ونظراً لكون القلعة مركز التنظيمات الادارية والعسكرية تمت احاطتها وتطويقها باسوار قوية من جميع الجهات. ويوجد حوضان للماء من العهد السلجوقي تم بناؤهما من الطوب في القسم الاوسط لـ اج كالة وما زال يقوم بوظيفته في ايامنا هذه. المباني الرئيسية التي بداخل اج كالة في كل الجبهات ما عدا الغربية تم انشاؤها بحيث تستند الى جدران القلعة
متحف أنطاليا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى, سقطت مدينة أنطاليا تحت الاحتلال الإيطالي, و بداء بعض علماء الأثار بالبحث و التنقيب على الأثار بحجة الحضارة في مدينة أنطاليا و المناطق المجاورة و نقلوا ما عثروا عليه من الأثار إلى القنصلية الأيطالية. و في عام 1919 بهدف إقاف هذه الأعمال قام المعلم السلطاني السيد سليمان فِكري بالتقديم إلى الجهة المسؤولة في انطاليا و جعلها تُعينة الموظف الفخري للأثار القديمة و قام على الفور بجمع الأثار الموجودة في مركز المدينة و المحافظة عليها في متحف أنطاليا.
في عام 1922 كان متحف أنطاليا في جامع علاء الدين, و في عام 1937 نقل إلى جامع يِفيلي, و في عام 1972 نقل إلى المبنى الجديد. و بسبب الأصلاحات الشاملة أُغلق المتحف في عام 1982. و بعد الأصلاحات و التعديلات تم إفتِتاحة مرة أخرى في نيسان 1985 بالصورة و الشكل الجديدين.
يوجد في المتحف 13 صالة عرض, و قسم للأطفال بالإضافة إلى صالة عرض في الهواء الطلق. كل الأثار المعروضة ترجع إلى المنطقة نفسها و تم ترتيبها حسب التسلسل الزمني.
صالة تاريخ الطبيعة و ما قبل التاريخ
بالإضافة إلى الفترِنات التي تحتوي على أحافير مختلفة يوجد العديد من الألات العظمية و ألات الحفر و البلطات اليدوية و الاحجار المنحوتة في مغارة كاراين, و كلها ترجع إلى أقدم شعب قطن المنطقة و هم البالَوليتيكي في العصر الروماني.
صالة الأثار الصغيرة – 1
تم وضع فترينتين لمواد التجميل و الإكسسوارات.
صالة الأله
تتكون صالة الأله من أولا زيوس و حوله أفروديت و تيخة و أثنا و أرتيمِس و نَمسيس و هيجاية و هرمس و ديوسكورلار بالإضافة إلى الألهة من الاصل المصري سَرابيس و إسيس و أولادة هاربوكراتس. كل الهياكل من الأصل الجريكي و تعود إلى صور العصر الروماني في القرن الثاني و كلها وجدت في نتقيب منطقة بَرجَة.
صالة الأثار الصغيرة – 2
معروض في تلك الصالة اثار من ثقافات مختلفة تمتد من القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن السادس بعد الميلاد. و من الاثار المعروضة المزهرية التي أُهديت إلى بَنَريكة ملكة مصر, و صحن أثنا المُبَرز الفضي, و هيكل أبولون الفضي و هيكل هَراكلس, و رأس أتتيس, و هيكل بريابوس الرخامي الذي يمثل البركة, و صالة الهياكل الرخامية و الهياكل الفخارية.
و صالة أثار ما تحت الماء, تحتوي على الاثار المستخرجة بقايا السفن الغارقة.
صالة الإمبراطوريات
تحتوي هذه الصالة على أجمل الهياكل التي عُملت في العصر الروماني. كل الهياكل وُجدت في تنقيب منطقة بَرجَة.
صالة لحد الثقافات
يوجد في الصالة لحدين لدوميستياس فيليسكاس و عائلته. معروض و كأن الزوجين ممتدان من الغلاف. و على الزوايا يوجد العديد من إروس و هو يمثل سعادة العائلة. و الضرح الثاني المؤرخ بالقرن الثاني بعد الميلاد لهراقلس. واحد من تلك الضروح مثال على مهربين الأثار في بلدنا, حيث تم تجزيئ اللحد و تهريب بعض أجزاءه إلى خارج البلاد. و في 1983 وجدت قطعة من اللحد في الولايات المتحدة الأمريكية تم إحضارها و تركيبها علة اللحد.
صالة الموزايق و الإقونية
الموزايق الذي وُجد في تنقيب سَلَوكيا هو أهم موزايق موجود في المتحف : و هو الموزايق الذي يحتوي على الفلاسفة, مكتوب على أطرافة أسماء العديد من المفكرين و الخطباء و المؤريخين و الرياضيين مثل صولون و ثوكيديدس و ليكورجوس و هيرودوتوس و دَموسثَنَس و هيسسودوس. و النوع الاخر من الموزايق المستخرج من سَلَوكيا هو موزايق أوفيوس الذي يحتوي على العازفين و الحيوانات المتوحشة.
صالة النقود المعدنية
يوجد في الصالة نظام التعليم الإقتصادي و تقنية و عادات صك العملة في منطقة الانضول منذ أكثر من 2500 عاما و يمتد العرض من القرن السادس قبل الميلاد حتى يومنا الحالي. العمل المدنية لبامفيليا و بيسديا و ليكيا معروضين في المتحف. و أُعطي أهمية للعمل الكلاسيكية و الهللَنيستيك و الرومان و البزنس و السلاجقة و حتى نهاية الدولة العثمانية حسب التداول الزمني.
صالات الإثنوغرافيا
يوجد في متحفنا صالتين كبيرتين للإثنوغرافيا مربوطين معا بممر.
يوجد في الصالة الأولى الخزف و البورسلان و الأثار الدينية و الأوسمة و الأختام و الوفق و الساعات و الزينة و الأقفال و المفاتيح و الملابس.
يوجد في الصالة الثانية لوحات للخطاطين القدماء مثل الحلا و النعت و الإجازة و القطيع.
و تنقسم الصالة الثانية إلى أربعة أقسام و هم قسم السجاد و قسم الاغراض البدوية و قسم الغرف و قسم الأسلحة.
قسم الأطفال
تم تنظيم متحف للأطفال في مدخل المتحف, و هو الاول في بلدنا.
يوجد في هذا القسم ألعاب الأطفال و الحصلات الأثرية من العصور المختلفة.
متحف الأثار في ألانيا
يوجد قسمين لعرض و الحفاظ على الأثار القديمة و الإثنوغرافيا و تم إفتِتاح المتحف عام 1967. بسبب زيادة عدد الأثار في المناطق الأثرية و الطلب لتخزينها تم فتح هذا المتحف في ألانيا. بعض الأثار التي لم نراها في المنطقة و لكن حسب التسلسل التاريخي تم إحضار أثار من متحف حضارات الأناضول من العصر البرونزي القديم و أورارطو و الفريج و الليديا وعرضها في هذا المتحف. الكتابة الفينيقية المؤرخة 625 قبل الميلاد و التي وُجدت في المنطقة هي أقدم أثر معروض في متحف ألانيا. و يوجد أيضا في المتحف بقايا موزايق و زجاج و فخار و رخام و برونز من العصور الهللَنيستسك و الرماني و البزنس بالإضافة إلى كتابة باللغة الكارمانية و القديمة, و يوجد قسم منفصل للعملات من العصر الكلاسيكي (7 – 5 قبل الميلاد) و الهللَنيستسك و الرماني و البزنس و السلاجقة و الدولة العثمانية و الجمهورية التركية الحديثة.
و القسم الثاني هو قسم الإثنوغرافيا, يوجد في المتحف الأثار الإسلامية و التركية التي تم توفرها من مديرية التعليم الاساسية و الاغراض التي جُمعت من منطقة ألانيا و المناطق المجاورة لها و التي تعكس خصائص المنطقة مثل أبسطة الفلاحين و الشوالات و الخرج و الملابس و النقش و الاسلحة و الأوعية المستخدمة في الحياة اليومية و الزينة و الكتابات اليدوية و إغراض الكتابة و تم عرض غرفة تمثل بيوت المنطقة. و يوجد في حديقة المتحف أثار حجرية و موزايق من العصر الروماني و البزنس و الإسلامي.
متحف البرج الأحمر (كِزِل كولة) الإثنوغرافي
تم إنشاء هذا النصب في عام 1226 لإسباب عسكرية و لهدف التحكم بالميناء. و يعتبر من منشاءة ليس لها مثيل في الفن المعماري لدولة السلجوقية : و هي رمز لمدينة ألانيا. تم عمل إصلاحات للمتحف من 1951 إلى 1953 و في عام 1979 تم عرض سجاد و أبسطة و ملابس و أغراض المطبخ و الأسلحة و ألات الوزن و ألات الإضاءة و نضد النسيج و خيم الفلاحين بالإضافة إلى الأثار التي تمثل الإثنوغرافيا الخاصة لمدينة ألانيا في الطابق الأرضي لمتحف ألانيا. و هذا الذي أعطى المتحف الطابع الإثنوغرافي.
كنيسة البابا نويل – أنطاليا
بعد مدخل المتحف و النزول بالطريق الحجري سوف نرى هيكل البابا نويل على اليسار بين الشجر الأخضر.
أُنشأت هذه الكنيسة ذات القبة الواحدة في القرن الرابع و تم إضافة كنيسة صغيرة لها على شكل الصليب في القسم الجنوبي من الكنيسة و إضافات أخرى في القسم الشمالي من الكنيسة في القرن الثامن. و من 1862 إلى 1963 تم إضافة أقسام أخرى للمجاز الذي يربط صحن الكنيسة من الداخل و الخارج.
رغم أن المدخل الرئيسي للكنيسة موجود في الجهة الغربية إلا أننا فضلنا الشرح من وجهة التنقل. في الوقت الحالي بقيَ عمودان من فسحة الكنيسة و بعض العتبات من العصر البيزنسي الذي يتوجه إلى صحن الكنيسة الجنوبي. و يوجد في الجزء الشرقي لهذا القسم الذي يشبه الصليب ثلاثة نوافذ بأحزمة على الجزء المتبقي من الكنيسة
و حتى الان يمكن روئية قاعدة الأعمدة في منتصف مذبح الكنيسة في الجزء المتبقي من الكنيسة.
يوجد رُوسمات للقديس داخل المحراب و لكنها فقدت ألوانها و أصبحت غير واضحة. يوجد في أسفلها محراب صغير يحتوي على لوحة جصية للبابا نويل. يمكن رؤية لوحات موزايق مختلفة في النقش في القسم الجنوب شرقي من الكنيسة. و يوجد في الجهة الغربية من الكنيسة مقابل السلالم محراب, يحتوي هذا المحراب على لوحات جصية لعيسى و مريم و يحيا عليهم السلام.
و من هنا عبر إطار الباب الذي حُفظ عليه جيدا نصل إلى القسم الذي يحتوي على اللحد, أي القسم الطويل من الكنيسة المعمول على شكل الصليب. رغم أن اللوحات الجصية الموجودة في محراب اللحد ليست واضحة جدا إلا أنه من السهل تشبيهُها بصور قديسين. اللوحة الجصية لسيدتنا مريم الموجودة على المحراب و الأعمدة الأولى على الجدار الشمالي تعتبر من الأمثلة العجيبة. و من الممكن التعرف على اللوحة الجصية للبابا نويل الموجودة في المحراب و الأعمدة الثانية من الكتابة المكتوبة بالعكس تحت اللوحة.
يقر الجميع أن اللحد المزين بأوراق الأقنثا و زينة العصر الروماني من اللحدين الموجودين في المحراب للبابا نويل. و يقال أن البابا نويل هو قديس البحارة, لذلك يوجد على اللحد زخارف خرشفات السمك. و في 20 نيسان 1087 قام البحارة الباريين بكسر لحد البابا نويل و أخذ عظامة إلى باري بإيطاليا.
و الألحدة الموجودة في المحراب الثاني و المحراب المقابل بسيطة. و تم العثور على قبرين غير اللحدين الموجودين في المحراب. و من هنا عبر الباب الموجود ندخل إلى فسحة الكنيسة التي تحتوي على لوحات الكنيسة الكبيرة. و يوجد في الفسحة محرابين تم إخراج القبرين الموجود فيهما. يوجد في جنبها رخام مزين بالصليب و المرساة يعتقد أنه عُملت للبابا نويل. و يوجد على الجدار الأيسر قبر مكتوب عليه التاريخ 1118. قبل فسحة الكنيسة يعبر إلى صحن الكنيسة الخارجي و عبر ثلاثة أبواب إلى المكان الرئيسي (المَقْدِس) و من ثم إلى صحن الكنيسة الداخلي. و يوجد هنا لوحات الرهبان الجصية في مجموعات و التي تزين المكان. و من هنا يتم العبور إلى المكان الرئيسي عبر ثلاثة أحزمة من صحن الكنيسة الجانبي. يوجد صحنين للكنيسة في القسم الجنوبي من المكان الرئيسي. يوجد لحد في صحن الكنيسة الثاني يقال أنه للبابا نويل, و لكن زخارف الرجال و النساء الموجودة عليه تني تلك المقولة. يوجد قبر أخر داخل محراب في صحن الكنيسة الجانبي. يوجد لوحة جصية على قبة صحن الكنيسة الشمالي لسيدنا عيسى علية السلام و الحواريين الإثني عشر. و يستمر حفر التنقيب في صحن الكنيسة الجانبي وجد في هذا التنقيب ثلاث غرف في القسم الغربي من صحن الكنيسة. و من المعتاد وجود نوافذ و إطارات في القبة الموجودة في نصف المبنى لكن, الإصلاحات التي قام بها صلازمان أسفرت عن تغطية علوية المكان بالحجر و عمل قنطرتين متضربتين.
سكَنة مسرح بَرجة
تما عملية التنقيب في مسرح بَرجة ما بين 1985 إلى 1993 من قبل هيئة علماء أتراك. بالإضافة إلى فيريز ديونيسوس الذي وجد في التنقيب و مازال موجود في مكانه تم العثور على قطع من فيريز كَنتوروماخيا و فيريز جيجانتوماخيا و بعض الأثار غريبة التزين التي تم الإنتهاء من جزء منها و جزء منها لم ينتهي بعد.
تم تثبيت مرحلتين أساسيتين في مسرح بَرجة. حسب الهيكلية المعمارية و وضع الزخارف أنه تم تصميم المسرح بطابقين, و تم إضافة الطابق الثالث فيما بعد : و تم تثبيت إعادة النظر في "بروسكَنيوس" من جديد. إن الزخارف تم في مدة زمنية محددة و تم العمل عليها في مراحل متعدة.
و حسب خصائص الهيكلية المعمارية نرى أن فيريز جيجانتوماخيا في الطابق الثالث و أن فيريز كَنتوروماخيا في الطابق الثاني و ذلك من علوية الألهة. يوجد مكان للأُضحية فوق "بورتا ريجينا".
و بسبب عدم وجود أي مرجع كتابي يتعلق بهيكلية مسرح بَرجة, تم مقايسة الهيكلية و الاسلوب و الخصائص المعمارية مع أثار منطقة الأناضول المعروف تاريخها و تم التقيد على هذا الاساس أثناء مراحل إصلاحات مسرح بَرجة. و على هذا الأساس, مبني المسرح الاول أُنشئ في 170 بعد الميلاد و تم إنتهاء العمل ما بين 193 إلى 211 بعد الميلاد أثناء حُكم الإمبراطور سَبتيموس سَفاروس. و بعد ذلك تم إنشاء طابق آخر. و الزخارف الموجودة في الطابق الثالث تشبة خصائص زخارف العصر السفروسي لذلك يُعتقد أن الطابق الثالث أُنشئ في عصر الإمبراطور سفروس ألكسندر (222 – 235 بعد الميلاد) أو في عصر ماكسِمينوس ثراكس (235 – 238 بعد الميلاد).
نرى أن الأعمال التفصيلية إستمرت في 235 – 240 و 260 – 265 بعد الميلاد و بالأخص في عصر الإمبراطور جالينوس. و في 275 – 276 بعد الميلاد عندما قام الإمبراطور تاسيتوس بجلب خزنة الحرب إلى بَرجة, إنتعشت البلدة إقتصاديا و بذلك تم النظر مرة آخري للمسرح, تم إنهاء المبني و بالنظر إلى التفاصيل المعمارية و التعديلات التى تناسب "الألعاب المائية" نعتقد أنها ترجع إلى هذا العصر.
و بالنظر إلى أغراض الألتقاط و "بروسكَنيون", نعتقد بأنه تمت إصلاحات للمبني في العصر الروماني السابق. لإن إغراض الإلتقاط الموجودة ترجع على الأسبق إلى 450 – 475 بعد الميلاد, نعتقد أنه تم إصلاحات للمبنى ذلك الوقت. بالإضافة إلى الإصلاحات و الزخارف التي تمت تُشبه زخارف عصر الإمبراطور إيستينيانوس, و بسبب عدم وجود التبريزات العالية نعتقد أنها ترجع إلى عصر أبدر ؛ و بالنظر إلى الهيكلية يمكن أن نقول أن المبنى تم ما بين عصر مارسيانوس 450 – 457 و عصر إيستينيانوس 527 – 656 بعد الميلاد.
و تم وضع الهياكل التي تم العثور عليها أثناء التنقيب في محارب المبنى و عُرض في لوحة إعادة الهيكلية.
تاريخ متحف سِيدا
بلدة سِيدا تابعة لقضاء مانوجات. و تبعد عن مانوجات ثمانية كيلومتر. تم عمل الإصىحات لحمام الساحة الإغريقية التاريخي الراجع إلى القرن 5 – 6 بعد الميلاد و الموجود مقابل الساحة الإغريقية ما بين 1960- 1961 و تحويلة إلى متحف.
أغلب الأثار المعروضة في هذا المتحف هي الأثار التي عثر عليها أ. د. عارف مانسال في التنقيب الذي تم ما بين 1947 – 1967, يُعرض في المتحف الكتابات و نواتئ الأسلحة من العصر الهَللَنيستيك و العصر الروماني و العصر البزنسي, و قواعد الأعمدة و رؤوس الأعمدة و نجم القبور و مذابح الكنيسة و القوارير التي كانت تستخدم في العصر الإريقي و الروماني و اللوحات و الألحدة و أجذع التماثيل و تقليد تماثيل الإغريقية التي صنعت في العصر الروماني.
متحف آلهة الحب و الجمال (أفروديت)
يوجد هذا المتحف في مدينة آلهة الحب و الجمال التاريخية في قضاء كاراجا. فُتح المتحف للزيارة في عام 1979, آلهة الحب و الجمال هي الوحيدة المعروضة في المتحف. أغلب الأثار المعروضة من الهياكل. من المتعارف عليه أنه يوجد مدرسة لتعليم فن نحت الحجر ما بين القرن الاول قبل الميلاد و القرن الخامس بعد الميلاد. و إن تلك المدرسة أنتجت أثار عديدة و خاصة. معروض هياكل و قطع معدنية و أثار برَهيستوريكية التي عُثر عليها من قمة "أكرابول" و قمة "بَكماز", هذه الأثار تثبت وجود آلهة الحب و الجمال منذ خمسة آلاف سنة قبل الميلاد.
يوجد ممر يُصِل إلى الصالة و يحتوي هذا الممر على تماثيل الفلاسفة و رجال الدولة و هياكل الإمبراطرة و صور للهياكل و صور للأصنام و لحد خاص يمثل المواسم كلها. و نرى في الممر البيني قبر زويلوس حامي المدينة المُزين بنتؤ عصر أغسطس. يوجد في صالة مولبومَنا هياكل رجال الدولة و هيكل أمير المأسي مولبومَنا و هيكل أبوللون. و يوجد في صالة أوديون هياكل الملاكمين و هياكل الفنانين و هم جلوس. و في الزاوية توجد الهياكل التي لم تننهي بعد. و يعرض في الفترينات الموجودة في الممر بقايا الأثار الصغيرة. و من ذلك الممر نصل إلى الصالة المعروض بها هياكل أخيللوس و بنتاسيليا و هراكلس الشاب ديسكوفورس و الطفل ديونيسوس صاتر. يوجد في صالة آلهة الحب و الجمال (أفروديت) هيكل المراسم لأفروديت, الآلهة الام للمدينة. يوجد بجانب هيكل أفروديت هيكل الراهب ديوجَنس و زوجته كلوديا أنطونيا تاتيانا بالإضافة إلى هيكل ديموس و هياكل الرهبان.
و يعرض في المتحف الزينة المبرزة و الألحدة التي تم جلبها من تيبريوس بورتيكوس أيضا | |
|
جيجل الساحل عضو جديد
عدد الرسائل : 20 العمر : 42 المنطقة : جيجل الدولة : الجزائر تاريخ التسجيل : 31/07/2007
| موضوع: رد: انطاليا تلك المدينه الرائعه الخميس أغسطس 02, 2007 10:25 pm | |
| موضوع رائع شكرا أنا أستفدت | |
|